المرحوم الشيخ طالب بن سعيد بن سالم المعولي
هو من أقطاب ولاية بركاء و مؤسس أول مجلة عمانية الا وهي مجلة النهضة العمانية التي تأسست في عام 1973.
نهل المرحوم العلم صغيرا في نزوى في مدارس القران.
سافر بعدها طلبا للرزق و العلم الى الكويت حيث بقى ما يقارب 20 عاما.
كان شغوفا بالاعلام و الصحافة فأسس مجلة النجوم العمانية في الكويت حيث صارت هذه المجلة تعد مجلة الجالية العمانية هناك و أصدر منها أعدادا قليلة...مجلة النجوم في الكويت لم تكن النهايه في الكويت من حياة الشيخ طالب ولكن كانت هناك مجله اخرى اسمها الشعب وقد كانت بعد ما توقف اعداد مجله النجوم التي كانت تنقل الكثير من اخبار الشباب العماني في الرياضه في دولة الكويت
عند بزوغ فجر النهضة العمانية رجع الشيخ الى عمان في عام 1970 و أسس مجلة النهضة في عام 1973.
كما تقلد منصب رئيس مكتب وزير العدل في وزارة العدل العمانية حتى اواخر الثمانينات.
كما تقلد منصب رئيس نادي بركاء في شبابه حيث كان له اهتمامات عديدة بالرياضة.
واذا لم تخني الذاكره فقد توفي الشيخ في ١ - ٨ - ١٩٩٨م .. في رحلة علاجه في المانيا.
ودفن في ولاية بركاء..
وقد نعته الجرائد العمانيه وبعض الشخصيات الصحفيه الخليجية.. لما له من دور هام وفاعل في الصحافه الخليجيية..
عُرف عن المرحوم ورعه وطيبته وتواضعه وكرمه الحاتمي.. وهو ابن عائلة عريقه .. جذورها تمتدُّ بعيدا..
______________________________
الشيخ نور الدين السالمي
1) اسمه ونسبه :
هو نور الدين ، أبو محمد ، عبد الله بن حميد بن سلوم بن عبيد بن خلفان بن خميس السالمي ( رحمه الله ) من بني ضبة . فهو من قبيلة السوالم الموجودة في أنحاء متفرقة من سلطنة عمان ، ويرجع أصل هذه القبيلة إلى نزار بن معد بن عدنان(1) .
2) كنيته ولقبه :
أ) كنيته : كني الإمام بكنيتين :
- أولها: بأبي محمد ، وذلك نسبة إلى أكبر أبنائه محمد بن عبد الله .
- ثانيهما: بأبي شيبة نسبة إلى لقب ابنه الأكبر(محمد ) الذي كان يلقب بالشيبه .
ب) لقبه :
اشتهر الإمام السالمي بلقب (نور الدين السالمي ) وله ألقاب أخرى تدل على عظم مكانته عند الناس أعند أقرانه العلماء ، فعلى سبيل المثال : يلقب بشمس العصر ،و بوحيد الدهر ، والعلامة المحقق فخر المتأخرين . (2)
3) مولده :
اختلفت الآراء حول سنة ولادة الشيخ السالمي ، فالبعض يرى أنه ولد سنة ( 1286) للهجرة، (1)ويرى فريق آخر أنه ولد سنة (1284) للهجرة ، كما تذكر بعض المصادر أنه ولد سنة (1288) للهجرة .
____________________________
العلامة أبو مسلم البهلاني الذي يعتبر أحد الشعراء والعلماء العمانيين المشهورين في عمان وزنجبار :
اسمه ونسبه :هو شاعر العلماء وعالم الشعراء شاعر زمانه وفريد أوانه الشيخ العلامة الأديب أبو مسلم ناصر بن سالم بن عديم بن صالح بن محمد بن عبد الله بن محمد البهلاني الرواحي العماني ، و (أبو مسلم) هي كنيته التي اشتهر بها ويكنى أيضا على قله بـ (أبي المهنا ) والده وهو الشيخ القاضي سالم بن عديم البهلاني كان واليا وقاضيا على نزوى عند الامام عزان بن قيس البوسعيدي وهو تلميذ العلامة المحقق سعيد بن خلفان الخليلي ، وأمه هي أسماء بنت حمود بن عبد الله من أل مشرف .
مولده :ولد الشيخ العلامة أبو مسلم البهلاني في قرية ( محرم ) أكبر قرى ( وادي بني رواحة ) ، ويقع في المنطقة الداخليه لسلطنة عمان ، وقد تضاربت الآراء حول تاريخ ولادة الشيخ
____________________
العلامة الشيخ أبو زيد عبدالله بن محمد الريامي
ولادته
ولد الشيخ العلامة أبو زيد عبد الله بن محمد بن رزيق الريامي في ليلة الجمعة الخامس من شهر رمضان المبارك من سنة 1301هـ، وكانت ولادته في تنوف الواقعة على سفح الجبل الأخضر وقيل في ازكي.. ولكنه انتقل مع أبيه وعمه إلى إبرا بالشرقية حيث يقومان بتعليم القرآن الكريم. وفي إبرا يموت أبوه فتربى في عناية عمه ثم انتقل إلى ازكي واتخذها وطنا، وكان آباؤه وأجداده يتخذون العين في قمة الجبل الأخضر وطنا لهم ثم انتقل منها جده سليم إلى ازكي.
تلميذ ثم أستاذ
يقول الشيخ عن نفسه (كنا نخرج أنا وأخي من منزلنا في الصباح ولا نعود إلى المساء، نذهب داخل البلد وكلما وجدنا حمارة أو شيئا من الحيوان التي تركت أطلقناها وقمنا نتجول عليها داخل البلد.. وذات يوم أمسكني أحد المرشدين قائلا لي: لك أحد الأمرين إما أن تذهب إلى بلدة القابل بالمنطقة الشرقية لتتلقى العلم مع الشيخ العلامة نور الدين السالمي، وإما أن تذهب إلى فلان الصائغ).
توجه أبو زيد إلى الشرقية حيث تتلمذ على يد علامة عصره الإمام نور الدين السالمي فأخذ عنه أصول اللغة العربية وأصول الفقه وفروعه وصار من أكبر تلاميذه وأصبح له قدر كبير حيث طالت تلمذته له.
بعد ذلك رجع أبو زيد إلى وطنه ازكي وذلك عام 1328هـ، حيث أقام هناك مجلسا للتدريس وذلك بمسجد الحواري فتعلم على يديه جمع عظيم أكبرهم (الشيخ محمد بن سالم الرقيشي).
من أعمال أبي زيد في بهلا
تولى أبو زيد للإمام سالم بن راشد الخروصي القضاء على ولاية ازكي ثم أصبح واليا على بهلا وظل حتى وفاة الإمام سالم بن راشد وحين صارت الإمامة إلى الإمام الخليلي أقره على ولاية بهلا وتولى وظيفتي الولاية والقضاء وبقي حوالي ثلاثين عاما.
أعمال العلامة أبي زيد في بهلا:
1- رعى المساجد.
2- عني بإصلاح الطرق وتمهيدها.
3- خصص عاملا يقوم على الآبار.
وغيرهم من شخصيات بارزة ولها دور كبير في تقدم العلم والعلوم المختلفة ،،
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق